الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / بيانات وبلاغات / المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بمراكش يدعو السيد مدير الأكاديمية إلى التدخل الفوري لفتح حوار جدي ومسؤول مع النقابات التعليمية بنيابة مراكش

المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بمراكش يدعو السيد مدير الأكاديمية إلى التدخل الفوري لفتح حوار جدي ومسؤول مع النقابات التعليمية بنيابة مراكش

Spread the love

 

      عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش  اجتماعا عاديا يوم الأربعاء 02 أكتوبر 2013  بمقر الفدرالية الديمقراطية للشغل تدارس خلاله الوضع التعليمي بالإقليم . وتوقف عند استفراد وزارة التربية الوطنية بوضع المذكرة الإطار للحركات الانتقالية  وما صاحب العمليات المرتبطة بها  من ارتباك وارتجال   و قرار إلغاء اللجن الإقليمية واللجن الجهوية المشتركة وحصر عملها في فض النزاعات و ما نتج عن كل ذلك من  تدبير انفرادي للشأن التعليمي بالإقليم ساهم في رفع منسوب الاحتقان .كما توقف المكتب الإقليمي عند العديد من القضايا التي تهم الشأن التعليمي بالإقليم وتؤثر بشكل سلبي على عمل نساء ورجال التعليم :

*استفحال ظاهرة الاكتظاظ  والأقسام المشتركة وتقليص بنية المؤسسات لسد الخصاص المهول الذي تعرفه الموارد البشرية ، وهو ما يؤثر سلبا على جودة التعلمات .                                                                                                          *عدم إتمام عملية بناء القاعات ببعض المؤسسات  واعتمادها في البنية التربوية كما هو الشأن بثانوية بسيدي عبد الرحمان وابن تومرت وإعدادية مولاي رشيد وغيرها من المؤسسات مما يؤدي إلى الانتقاص من حصص بعض المواد .      *حذف التفويج وعدم تعويض رخص الحج ورخص الولادة والرخص المرضية في العديد من المؤسسات التعليمية وهو ما يساهم في مضاعفة حرمان التلاميذ من حقهم في استيفاء الحصص المخصصة لهم .                                                   *التأخر الحاصل في فتح المؤسسات المحدثة مثل إعدادية البيروني وإعدادية جبل جيليز وتوزيع تلاميذ هذه المؤسسة الأخيرة على مدرستين ابتدائيتين لا تتوفران على تجهيزات لائقة ومختبرات علمية وملاعب رياضية للموسم الثاني على التوالي .      *افتقار المؤسسات التي تم فتحها في بداية هذا الموسم مثل ثانوية تسلطانت وثانوية تمنصورت إلى الإنارة والماء والتجهيزات والملاعب الرياضية والخزانة والمختبرات العلمية والنقص الذي تشكو منه على مستوى الموارد البشرية .        *إسناد حصص تفوق الحصص القانونية للعديد من نساء ورجال التعليم وعدم احترام التوزيع التربوي في  بعض المؤسسات الابتدائية والإهمال الذي تقابل به مصلحة الحياة المدرسية الشكايات التي ترفع إليها في الموضوع ، في الوقت الذي يتم فيه التستر على مجموعة من الموظفين الأشباح .                                                                                                    *عدم ضبط الموارد البشرية وسوء توزيعها والتلاعب في البنية التربوية للمؤسسات لخلق الفائض أو استيعابه  والخروقات التي عرفتها عملية إعادة الانتشار الناتجة عن سوء تطبيق المذكرة الإطار .                                                              *النقص في الموارد البشرية الذي لا زالت تعاني منه العديد من المؤسسات خاصة في مقاطعة سيدي يوسف بن علي  ومقاطعة النخيل وجماعات حربيل وسعادة وسيد الزوين والسويهلة ….                                                                      *مشكل الأمن أمام أبواب المؤسسات الذي يجعل العديد من التلميذات والتلاميذ عرضة لشبكات ترويج  المخدرات وهو ما يثير قلقا كبيرا في أوساط  الأمهات والآباء والمربين  .                                                                                          *مشكل  تسجيل التلاميذ الجدد خاصة الذين انتقلت أسرهم إلى السكن بأحياء أخرى غير التي كانوا يقطنون بها في السابق . 

 لذا فإن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بمراكش :                                                                 

*يدعو السيد مدير الأكاديمية  إلى التدخل الفوري لفتح حوار جدي ومسؤول مع النقابات التعليمية بنيابة مراكش .     *يتشبت  بإجراء الأكاديمية لتحقيق في الطريقة التي اعتمدتها نيابة مراكش في تدبير الفائض وسد الخصاص  وخرقها لمبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين نساء ورجال التعليم .                                                                                            *يعبر عن تمسكه بالوحدة النقابية واحترام حق الاختلاف في تقدير المرحلة واستقلالية القرار داخل التنسيق النقابي .          *يطالب الوزارة الوصية باستعادة دور اللجنة الإقليمية كشريك أساسي في تدبير القضايا التي تهم الشأن التعليمي إقليميا  *يؤكد رفضه من جديد لقرار الاقتطاع الناتج عن ممارسة الحق في الإضراب ويطالب باسترجاع المبالغ المقتطعة .     

*يعلن تضامنه اللامشروط مع مدير ثانوية عبد المؤمن الإعدادية ويطالب بتوفير الأمن والحماية لنساء ورجال التعليم بالإقليم 

المكتب الإقليمي

 

http://www.snemath.com

 

تحميل البيان

 

عن snemas

شاهد أيضاً

عاجــل: التنسيق النقابي يعقد ندوة صحفية حول العشوائية والانفراد والمحاباة في التدبير بالمديرية الإقليمية للتعليم بإقليم اليوسفية.

Spread the love التنسيق النقابي (untm-fne-umt-fdt) يدعو الصحافة الورقية والالكترونية إلى المشاركة في ندوة صحفية …

اترك تعليقاً