الإثنين , يوليو 13 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار تعليمية / وزارة التربية الوطنية تعلن عن مآل الموسم الدراسي الحالي.

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مآل الموسم الدراسي الحالي.

Spread the love

في جوابه على سؤال شفوي محوري بخصوص “مآل الموسم الدراسي الحالي”، طرحه الاخ عبد الحميد فاتحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد سعيد أمزازي، عدم التحاق التلاميذ بالمؤسسات التعليمية إلى غاية شهر شتنبر المقبل، والاقتصار فقط على تنظيم امتحان السنتين الأولى والثانية بكالوريا، من خلال:
– إجراء الامتحان الوطني للسنة الثانية بكالوريا خلال شهر يوليوز 2020.
– إجراء الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا خلال شهر شتنبر 2020.

هذا مع إعفاء السنتين السادسة ابتدائي والثالثة إعدادي من إجراء الامتحانات الاشهادية، والاقتصار على احتساب نقط فروض المستمرة المنجزة بالنسبة لباقي المستويات.

وأضاف السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، بأن الوزارة نهجت، هذا الصدد، مقاربة تشاركية عملت من خلالها على استقراء آراء ومقترحات جميع الفاعلين التربويين والإداريين من أساتذة ومفتشين ومدراء المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم الخصوصي وكذا جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والشركاء الاجتماعيين على المستوى المركزي والجهوي، حيث توصلت بعدة اقتراحات والتي صبت في مجملها في نفس التصور الذي بلورته الوزارة.
ويرتكز هذا التصور على المحددات التالية :
1. الحفاظ على سلامة وصحة المتعلمات والمتعلمين والأطر التربوية والإدارية.
2. تطور الوضعية الوبائية ببلادنا.
3. إنجاز 70 إلى 75 % من المقررات الدراسية والبرامج التكوينية قبل تعليق الدراسة بتاريخ 16 مارس 2020 وبالتالي فإن إقرار “سنة بيضاء” أمر مستبعد تماما.
4. التعليم عن بعد لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعوض التعليم الحضوري لكنه كان الحل الوحيد والأمثل في الظروف الاستثنائية التي نعيشها لضمان الاستمرارية البيداغوجية.
5. ضمان الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين.
6. مراعاة التفاوتات الحاصلة بين الأسر في مجال تأطير ومواكبة بناتهم وأبنائهم وتوفير الظروف المواتية لمتابعة دراستهم بانتظام. موضحا بأن الوزارة وهي تأخذ بعين الاعتبار هذه المحددات، فقد قررت عدم التحاق التلاميذ بالمؤسسات التعليمية إلى غاية شهر شتنبر المقبل. وبأنها، وانطلاقا من حرصها على ضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين، فستشمل مواضيع امتحانات البكالوريا حصريا الدروس التي تم إنجازها حضوريا إلى حدود تاريخ تعليق الدراسة، أي إلى حدود 14 مارس 2020.
– وبهدف تمكين المترشحات والمترشحين من اجتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف، ستتم برمجة حصص مكثفة عن بعد للمراجعة والتحضير للامتحانات بالنسبة للسنتين الأولى والثانية بكالوريا.
وفي هذا الإطار، وحفاظا على صحة المتعلمات والمتعلمين والأطر التربوية والإدارية والأطر المشرفة على تنظيم هذا الامتحان على وجه الخصوص، وكافة المواطنات والمواطنين على وجه العموم، ستعمل الوزارة على تفعيل التدابير التالية:
1. اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية : تعقيم مختلف مرافق المؤسسات التعليمية عدة مرات في اليوم وتوفير الكمامات الوقائية ومواد التعقيم وأجهزة قياس الحرارة والعمل على احترام التباعد الاجتماعي والتخفيف من أعداد المترشحين بكل قاعة.
2. اتخاذ الإجراءات التنظيمية اللازمة: من إعداد للمواضيع، وتدبير لمختلف عمليات الامتحانات، واستعمال لفضاءات شاسعة كبعض المنشئات الرياضية، وتدبير لإيواء وإطعام وتنقل التلاميذ. مع حرص الوزارة على مواصلة تفعيل الاستمرارية البيداغوجية، إلى نهاية السنة الدراسية لفائدة هذه المستويات، من أجل استكمال المقررات الدراسية وتوفير الدعم التربوي اللازم، من خلال استرسال عملية “التعليم عن بعد” عبر مختلف المنصات الرقمية والقنوات التلفزية والكراسات التي سيتم توزيعها على تلاميذ السلك الابتدائي بالمناطق النائية بالوسط القروي. لأن الموسم الدراسي الحالي، حسب تصريح السيد الوزير،  لم ينته بعد وأن المحطات المتبقية تكتسي أهمية بالغة في المسار الدراسي للتلميذات والتلاميذ، كونها ستأثر إيجابا على فرصهم في مواصلة دراستهم مستقبلا في أفضل الظروف.. داعيا التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدارية والأسر إلى المزيد من التعبئة والانخراط المتواصل في إنجاح المحطات الأخيرة من الموسم الدراسي الحالي والتعامل بجدية ومسؤولية مع المحطة المخصصة للدعم والتقوية، وذلك من أجل تمكين بناتنا وأبنائنا من اكتساب المعارف والكفايات التي ستؤهلهم لمتابعة دراستهم في السنة المقبلة بشكل عادي ووفق التدرج البيداغوجي اللازم وتجنيبهم التعثرات التي يمكن أن تصادفهم مستقبلا.

عن hassan idouaaziz

شاهد أيضاً

مركز سميمو بإقليم الصويرة: نجاح باهر للمحطة الأولى للقافلة التكوينية الأولى في تقنيات المسرح المدرسي بمدرسة سيدي بوزكري.

Spread the love *عبد الجليل البريني عرفت مدرسة سيدي بوزكري بمركز سميمو يوم السبت 29 …

اترك تعليقاً