الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / بيانات وبلاغات / مراكش: النقابة الوطنية للتعليم- فدش تناقش أجواء الدخول المدرسي 2019/2020.

مراكش: النقابة الوطنية للتعليم- فدش تناقش أجواء الدخول المدرسي 2019/2020.

Spread the love


في بيان توصل به الموقع، وفي ظل دخول مدرسي يطبعه الارتباك والخصاص المهول في الموارد البشرية، والاستعجال غير المحسوب العواقب في تنفيذ القانون الاطار 17-51، فقد عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفيدرالية الديموقراطية للشغل بمراكش اجتماعه العادي يوم 19 شتنبر 2019، واجتماعا ثانيا يوم 26 شتنبر 2019، حضره كتاب وأمناء الفروع. تدارس خلالهما مستجدات قطاع التربية الوطنية، خاصة ما يتعلق بأجواء الدخول المدرسي بالإقليم. كما ناقش مستجدات الساحة النقابية في أفق اجتماع المجلس الوطني للفيدرالية الديموقراطية للشغل، والمجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم. وبعد نقاش مستفيض ومسؤول فإن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بمراكش:
– يوجه تحية خاصة للشغيلة التعليمية بمناسبة يومها العالمي، ويدعو إلى جعل هذا اليوم فرصة لتثمين الدور الريادي لامرأة ورجل التعليم في المجتمع، ومناسبة لتعميق الوحدة والتضامن بين جميع فئات الشغيلة التعليمية.
– يثمن حرص الفيدرالية الديموقراطية للشغل على احترام دورية مؤتمراتها، ويؤكد انخراطه المسؤول في إنجاح مؤتمرها الوطني الخامس.
– يعبر عن ارتياحه للمجهودات الجبارة التي بذلها مسؤولو ومسؤولات النقابة الوطنية للتعليم بمراكش لانجاح الدورة التكوينية استعدادا للامتحانات المهنية، ويحيي عاليا الأساتذة الذين تطوعوا للمشاركة بعروضهم القيمة بكل حماس وتفان ومسؤولية.
– ينبه إلى عواقب تمرير ما سمي بمشروع إصلاح الوظيفة العمومية، كحلقة من مسلسل ضرب المكتسبات التاريخية للشغيلة المغربية، بعد ضرب التقاعد والمجانية وفرض التعاقد.
– يعبر عن رفضه لقانون الاضراب، ويدعو إلى الاسراع بإخراج قانون النقابات.
– يطالب بإخراج نظام أساسي عادل ومنصف لموظفي وزارة الوطنية، وإيجاد الصيغة المناسبة لادماج كافة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في نظام الوظيفة العمومية.
– يعبر عن أسفه الشديد للارتباك الواضح الذي عرفه الدخول المدرسي الحالي بسبب تأخير تفعيل صفقات الحراسة والنظافة إلى فاتح أكتوبر 2019 عوض فاتح شتنبر 2019.
– يعبر عن استيائه العميق من الخصاص المهول في الموارد البشرية بالاقليم (خاصة على مستوى بعض التخصصات ببعض الأسلاك، والأطر الإدارية والمساعدين التقنيين …)، ويدعو إلى اتخاذ الاجراءات الكفيلة بايجاد الحلول المناسبة لما تعاني منه بعض المؤسسات التعليمية في هذا المجال.
– يتابع تدبير الموارد البشرية على مستوى المديرية الإقليمية، ويعتبر توحيد التوقيت المدرسي الخاص بالابتدائي مدخلا أساسيا لمعالجة جل المشاكل التي تتخبط فيها.
– يؤكد مطلبه بتنظيم حركة انتقالية محلية كمكسب أساسي ضامن للشفافية وتكافو الفرص بين نساء ورجال التعليم.
– يحمل المديرية الإقليمية بمراكش مسؤولية إفشال تنظيم اليوم الدراسي حول الزمن المدرسي والتنظيمات التربوية الذي أقرته اللجنة الاقليمية المشتركة.
-يعبر عن رفضه استمرار ظاهرة الاكتضاض بالفصول الدراسية، والخصاص في المقررات المدرسية، وإلغاء التفويج واللجوء إلى ما سمي بالمواد المتآخية لكونها حلولا ترقيعية تضرب في العمق الجودة المنشودة.
– يطالب بحل مشاكل صبيب الأنترنيت، وتلاشي العتاد الإلكتروني ضمانا لتحسين أداء الإدارة التربوية، ويعبر عن دعمه للسكرتارية الاقليمية للإدارة التربوية دفاعا عن المطالب المشروعة لهذه الفئة.
– يستنكر بشدة تملص المديرية الاقليمية من تحمل المسؤولية فيما يتعلق بالتجاوزات والخروقات الخطيرة المتنامية بمدرسة “ابن حبوس”، والتي وصلت حد استغلال مدير المؤسسة لنفوذه الوظيفي، وفرض زوجته أمينة لجمعية مدرسة النجاح منذ الموسم الدراسي الفارط، وإرضائها في التنظيم التربوي بداية الموسم الحالي على حساب باقي الأطر التربوية ضدا على القانون، رغم المراسلة المفصلة للمكتب الاقليمي في الموضوع.
– يجدد تضامنه المطلق مع الأخ “محمد الجرطاوي” مدير الثانوية الاعدادية حمان الفطواكي بجماعة الأوداية، جراء استهدافه من طرف جهة ألفت الاصطياد في الماء العكر، وغاضها ما تعرفه المؤسسة من تغير وإصلاح ايجابي، ويدعم طلبه الإسراع بإيفاد لجنة تحقيق إلى المؤسسة للوقوف على حقيقة الأمور.
– ينبه إلى خطورة التعامل الملتبس مع التعليم الأصيل بالثانوية التأهيلية “الزهراء” بمقاطعة جيليز.
– يدعو الشغيلة التعليمية إلى الالتفاف حول النقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفيدرالية الديموقراطية للشغل، والانخراط الايجابي في العمل النقابي الجاد لصيانة الحقوق وتحصين المكتسبات.

وفيمايلي نص البيان:

 

عن hassan idouaaziz

شاهد أيضاً

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم يناقش التطورات التي يعرفها المشهد النقابي والتعليمي.

Spread the love في بلاغ توصل به الموقع، وخلال اجتماعه يوم 19 يونيو 2019، تداول …

اترك تعليقاً